Rasheed Shagea

Yemen Mocha Coffee, Yemen

“My ambition has always been to restore the historical reputation of Yemeni coffee” said Rasheed, a Yemeni entrepreneur currently based in Sanaa. Whilst living and studying in Malaysia, Rasheed became aware of the often poor quality of coffee served in cafes. Coming from Bani Ismail, a region in Yemen known for growing coffee, Rasheed felt further motivated to start a business that focusses exclusively on Ismaili coffee.

In early 2015, Rasheed first established Yemen Mocha Coffee for Exporting Co (YMC). His business supplies cafes across Sanaa with green coffee beans sourced from Bani Ismail. The overall aim of YMC is to not only improve the quality and availability of coffee within Yemen, but also support better living and working conditions for local farmers and promote Ismaili coffee both domestically and globally.

For YMC, coffee cultivation is an intricate process. Farmers carefully sun dry ripe cherries in coffee beds for approximately three weeks. They then check the humidity levels and hand sort coffee beans before they package them in elaborate styles. To keep farmers engaged, Rasheed’s YMC ensures a fair wage and access to modern equipment.

In just two years, the YMC has made remarkable progress. Ismaili coffee is sought after by coffee shops throughout Sanaa, where it is starting to gain a reputation for being of the highest quality, rendering it an expensive yet popular product. Moreover, outside of the capital, Rasheed’s business has delivered training and employment opportunities to rural farmers.

 

رشيد احمد على شاجع  هو رائد أعمال يمني يطمح في استعادة السمعة التاريخية للبن اليمني.يقيم حاليا ً في صنعاء ويقوم بتحضير الماجيستر  بينما درس البكالوريوس في ماليزيا.من خلال اطلاعه تبين له تداول نوعيات غالباً ماتكون  رديئة  ألجوده من البن تباع في المقاهي الموجوده في اليمن ، وكون رشيد من أبناء حراز مديرية بني اسماعيل  المنطقة الأكثر شهرةً في زراعة أجود أنواع اللبن اليمني فقد رأى الدوافع قوية  لبدء مشروعه الخاص في تجارة البن وتصديره إلى جميع أنحاء العالم، حيث ركز اهتمامه حصراً على البن الإسماعيلي.

أنشأ رشيد في بداية عام 2015شركته الخاصة لتصدير البن اليمني والتي أسماها شركة يمن موكا كافيه (YMC) ، حيث بدأ نشاطه بتوزيع حبوب البن الاسماعيلي في مدينة صنعاء. وتمثل الهدف العام لشركته ليس فقط في تحسين  جودة البن اليمني  وتوفيره في السوق،وإنما استهدف رشيد أيضاً مساعدة المزارعين في منطقته من خلال تحسين ظروفهم المعيشية عن طريق  شرائه للمحصول الذي ينتجونه وإدخال تقنيات جديدة  تسهم في الحفاظ على جودة البن  وتشجيع زراعة البن اليمني ذي الجودة العالية والشهرة التاريخية العريقة، والسعي إلى توزيع البن الإسماعيلي بمواصفات عالية الجودة في الأسواق المحلية والخارجية.

تعرض رشيد في نشاطه العملي إلى تحديات عديدة، تمثلت في البداية بمحدودية قدراته المالية في شراء البن المحلي من المنتجين الذين كان كثيرٌ منهم مرتبطين بأسواق ومتعهدين آخرين، وكذلك في عملية إنتقاء الأصناف الجيدة والكميات الكافية من البن الإسماعيلي، كما عانى من وجود منافسين أقوياء في السوق المحلية لايلتزم غالبيتهم بمعايير الجودة والمواصفات القياسية، بالإضافة الى تدني خبرات المزارعين بمعايير جني المحصول وتجفيفه وتعبئته، ومن إرتفاع تكاليف النقل والوصول للأسواق الخارجية. لكن رشيد تحلى بالمثابرة والتصميم على تجاوزالتحديات والتحلي بالمصداقية وتبني الريادة في ضبط الجودة والحفاظ على سمعة البن المحلي وتعزيز مكانته في التنمية الإقتصادية والإجتماعية.

وتعتبر زراعة البن عملية معقدةحيث يقوم المزارعون بتجفيف حبوب البن على أسرةٍ خاصة لفترة 3 أسابيع تقريباً، مراعيين درجة الحرارةوالبرودة المناسبتين  للتجفيف بعد ذلك يقومون بالتحقق من نسبة رطوبة الحبوب عن طريق الفرز اليدوي بأنماط متقنه قبل تعبئتها في أكياس  مصممة خصيصاً للحفاظ على جودة البن.وقد حرص رشيد على إشراك المزارعين بعملية التجفيف والتعبئة ليضمن لهم الأجور العادلة وتمكينهم من استخدام معدات حديثة في عملهم لدى شركته يمن موكا كافيه لتصدير البن، بالإضافة الى تقديم رشيد من خلال شركته العديد من الدورات التدريبية  وفرص توظيف للمزارعين في المناطق الريفية.

حققت شركة يمن موكا كافيه خلال عامين فقط تقدماً ملحوظاً، حيث أمكن توزيع البن الإسماعيلي الى المقاهي في جميع أنحاء العاصمة صنعاء، وبدأ البن الاسماعيلي باكتساب سمعة واسعة لجودته العالية ونقاوته من الشوائب ومن الخلط بأصناف خارجية متباينة الصنف والجودة مما جعل المنتج المُعد من قبل الشركة يمن موكا كافيه يحظى بشعبية كبيرة ليس فقط في مدينة صنعاء وإنما امتدت شهرته الى المحافظات المجاورة خارج العاصمة صنعاء. واستطاعت الشركة يمن موكا كافيه (YMC) بفضل الجهود المتفانية  لرشيد أن تحقق عوائد مناسبة تضمن لها الإستدامة في العمل الإنتاجي المتميز وفي إيصال البن اليمني بمواصفات عالية الى الأسواق الخارجية وعلى وجه الخصوص الأسواق الخليجية والهند. ويسعى رشيد لتوثيق ماركة مسجلة لمنتج الشركة (YMC) والمتابعة للجهات المختصة في بلادنا لإعتماد المواصفات القياسية للبن اليمني والحد من ظواهر الغش والإساءة الى مكانة وسمعة البن اليمني في الأسواق المحلية والخارجية، وتقديم نموذج وطني رائد وقابل للتطبيق والتوسع في مختلف مناطق إنتاج وتسويق البن اليمني العالي الجودة.

What is your personal ambition?

To not only improve the quality and availability of coffee within Yemen, but also to support better living and working conditions for local farmers and promote Ismaili coffee both domestically and globally

What impact do you see your business making?

I have delivered training and created jobs for rural farmers

How do you see the future of your business?

I hope to expand my business to also offer markets a variety of roasted coffee products

  • Share this page

project

Agri Business Creation (ABC)

Project page
Get involved